• slide 01
  • rubaeyat

مباركة الفيصل.. لجامعة «مكة»

khalidalfaisal2

مباركة الفيصل .. لجامعة «مكة»

عبد الله عمر خياط .. عكاظ

2/2/1438هـ ، 2/11/2016م

في مكة المكرمة حيث البيت الحرام، وجبل «النور» الذي أول ما أُنزل فيه نور الإسلام على سيد الأولين والآخرين سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، والذي فيه أيضاً «غار ثور» الذي توارى فيه الرسول عليه الصلاة والسلام وصاحبه أبو بكر الصديق رضي الله عنه عندما أذن الله للرسول بالهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.

قال صلى الله عليه وسلم: «أَمَا وَاللهِ لأَخْرُجُ مِنْكِ، وَإِنِّي لأَعْلَمُ أَنَّكِ أَحَبُّ بِلادِ اللهِ إِلَيَّ وَأَكْرَمُهُ عَلَى اللهِ، وَلَوْلا أَنَّ أَهْلَكِ أَخْرَجُونِي مَا خَرَجْتُ».

وقال صلى الله عليه وسلم بعد فتح مكة المكرمة لعتاب بن أُسيد رضي الله عنه، عندما ولاه على مكة المكرمة: «أتدري على من وليتك؟ وليتك على خير أهل الأرض».

في هذا البلد الأمين والذي لا زال فيه بعض ذرية محمد عليه الصلاة والسلام. في هذا البلد قام البعض من رجال مكة المكرمة بالإعداد لتأسيس «جامعة مكة المكرمة» تضاف إلى الجامعة الأم جامعة أم القرى والتي تأسست في عهد الملك خالد رحمه الله، لنشر العلم في رحاب البلد الأمين الذي انطلق منه شعاع الإسلام.

وفي حديث لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة أكد سموه لدى استقباله في ديوان الإمارة في العاصمة المقدسة «على أهمية المشاركة الفاعلة للقطاع الخاص في التنمية لتحقيق النمو والتطور على صعيدي بناء الإنسان وتنمية المكان. وأكد أن إنشاء الجامعة محفزٌ للقائمين بالمشروع على الاعتماد على الله والسير فيما عزموا عليه».

وفيما جاء في «عكاظ» الذي نشرت الخبر: «أن المدير العام التنفيذي لجامعة مكة الدكتور خالد عبيد ظفر عُلم منه: أنه بحسب العرض المقدم، فإن المرحلة الأولى لجامعة مكة الأهلية ستتضمن ثلاث كليات للطب، والعلوم الطبية، والتمريض، وتستوعب 1000 طالب وطالبة، كما يتضمن المشروع مستشفى جامعيا تقدر طاقته السريرية بنحو 200 سرير، قابلة للتوسعة المرحلية إلى 400 سرير، وسيضم المستشفى أقساما للطب والجراحة والنساء والولادة، إضافة لأقسام العناية المركزة للكبار والأطفال، وحديثي الولادة، وعيادات خارجية بأسعار رمزية.

وأشار سعادته إلى أن العام الحالي 1438هـ سيشهد بدء مرحلة البناء وفق الجدول الزمني المحدد بعام واحد، فيما سيبدأ قبول الطلاب والطالبات بكلية الطب خلال العام القادم (1439)، كما سيشهد العام 1440هـ بدء التشغيل المرحلي للمستشفى الجامعي.

وفق الله الرجال المخلصين بالتوفيق والنجاح.

 

الصوتيات