شباب مكة

شباب مكة

هو برنامج اجتماعي تثقيفي وتفاعلي يعتمد على البناء القيمي، يستهدف شريحة الشباب ويهيئهم مجتمعيًا ليتبنوا مشاريع ميدانية مختارة وَفق ثقافة التعظيم؛ لتصبح أنموذجًا حضاريًا يخدم سكان مكة والوافدين إليها.

إقرأ المزيد

الحـــي المعــظــــم

الحـــي المعــظــــم

رسالة البرنامج:

أن يكون تعظيم بلد الله الحرام نمط حياة لدى سكان الحيّ المعظِّم.

رؤية البرنامج:

الوصول إلى ( مجتمع التعظيم ) في حي واحد من حيث إدراك خصائص البلد الحرام وقدسية المكان، وقيام الروابط الاجتماعية الحسنة المحققة للتكافل والتكاتف والطهر الحسّي للمكان المقدس، والأمن المجتمعي.

أهداف البرنامج :

  • بناء الإنسان في الحي المعظِّم بإدراكه مكانة البلد الحرام، ومعرفة نمط الحياة الراقية المطلوبة في مكة -شرفها الله-، من حيث طهر المكان المقدس وأمن ساكنها وتواصل أهلها .
  • بناء محاضن تربية الأفراد في الحي، مثل البيت والمدرسة والمسجد ومركز الحي والبرنامج القيمي لمشروع تعظيم البلد الحرام في تربية الأفراد .
  • إصلاح البيئة لتكون معينة لأفراد الحي على اكتساب الآداب الفاضلة والسلوكات الحسنة المحققة لطهر المكان وأمن ساكنه.
  • توجيه الحراك المجتمعي داخل الحي ليحقق حسن التعامل مع مجاور البيت الحرام فيأمن الجار جاره.
  • توجيه الحراك المجتمعي داخل الحي ليحقق حسن تعامل ساكن البلد الحرام مع البيئة المقدسة تحت شعار ( الخدمة الشريفة ) .
baramijouna1

التدريب

التدريب

برنامج متخصص يسعى إلى نشر قيم التعظيم ـ المختارة ـ في الإدارات الحكومية والمؤسسات الأهلية والخيرية العاملة في البلد الحرام من خلال تقديم مجموعة من البرامج التدريبية والدورات التخصصية، وتطوير أداء العاملين بما يحقق تلك القيم.

tadrib1
tadrib2

بعض أخبار البرنامج

أقام برنامج التدريب بمشروع تعظيم البلد الحرام يوم أمس الأحد الموافق 2/4/1435هـ دورة تدريبية لوفد الجمعية الأردنية للثقافة المجتمعية، بعنوان "ثقافة التعظيم"، بالقاعة الكبرى بالمشروع بالتعاون مع مكتب الجاليات بجنوب مكة، وقام بإلقائها العميد ركن بحري متقاعد فؤاد عبد الرحيم قاضي.

علما أن وفد الجمعية الأردنية مكون من طلاب عدة جامعات أردنية من مختلف التخصصات، ويصل عددهم إلى ثلاثة وأربعين طالبا.

alordn1
alordn1

أقام برنامج التدريب بمشروع تعظيم البلد الحرام يوم أمس الاثنين الموافق 2/5/1435هـ دورة تدريبية لوفد من الدعاة اليمنيين، بعنوان "ثقافة التعظيم"، بالقاعة الكبرى بالمشروع بالتعاون مع مكتب الجاليات بجنوب مكة، وقام بإلقائها المهندس خالد النهاري.

وفي ختام الدورة عبر الوفد عن استحسانهم وإعجابهم بما وجدوه من حسن الضيافة والاستقبال، وبما شاهدوه من الجهود الكبيرة التي يقوم بها مشروع تعظيم البلد الحرام في غرس حب مكة وتعظيمها لدى المجتمع المكي من الساكنين والوافدين.

alyamnia
alyamnia1

دورة تدريبية بعنوان "ثقافة التعظيم" لمديري الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف

أقام برنامج التدريب بمشروع تعظيم البلد الحرام يوم أمس الأربعاء الموافق 7/3/1435هـ دورة تدريبية بعنوان "ثقافة التعظيم"، ألقاها المدرب الدكتور صالح الدقلة لمديري الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، وقد شرف الحضور معالي فضيلة الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، و المشرف العام على مشروع تعظيم البلد الحرام الدكتور طلال أبو النور، وكما ألقى معالي الشيخ عبد الرحمن السديس كلمة شكر وثناء على مشروع تعظيم البلد الحرام لجهوده المبذولة لإيصال وتعزيز قيم التعظيم، وأشاد معاليه على الشراكة المعقودة بين الطرفين ويتمنى تطويرها.

وبعد كلمته ألقى المشرف العام على المشروع الشيخ الدكتور طلال أبو النور كلمة شكر لكل من حضر، وكما أوصى من ضمن حديثه الحاضرين بالمحافظة على قيم التعظيم والتذكير بحرمة هذا البلد الحرام وما فيه خصائص تميزه عن باقي البلدان.

واختتم اللقاء بالتكريم من إدارة برنامج التدريب بالمشروع للمتدربين من قبل من مديري الرئاسة العامة وتكريم معالي فضيلة الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس ونائبه.

وكان من أبرز الحضور من قبل مشروع التعظيم العميد فؤاد قاضي، والدكتور عبد الرحمن الحفظي.

وبعد انتهاء التكريم استضافت إدارة المشروع جميع الحضور لتناول وجبة العشاء.

ثقافة التعظيم لقيادات المشروع

أقام برنامج التدريب بمشروع تعظيم البلد الحرام دورة تدريبية بعنوان (دورة ثقافة التعظيم لقيادات المشروع) يوم الاثنين 19 / 10 / 1434هـ لمدة ثلاث ساعات بقاعة المشروع الكبرى، قدمها المدرِّب / د. صالح الدقلة .

وقد حضر الدورة مساعد المدير العام للبرامج الشيخ عبد العزيز ميمني، وعدد (15) متدربًا من مديري البرامج في المشروع.

الوفـــــــادة المكيـة

الوفـــــــادة المكيـة

برنامج تواصلي يعنى باستضافة النخب والوجهاء والمؤثرين من زائري وحجاج بيت الله الحرام؛ لتقديم واجب الضيافة لهم، وإكرامهم وعرض قيم التعظيم عليهم، ليقوموا بنشر ثقافة التعظيم في مجتمعاتهم للارتقاء بسلوكات الوافد إلى البلد الحرام.

أنشطة البرنامج:

  • استضافة النخب والوجهاء والمؤثرين من الوفود في مقر مشروع تعظيم البلد الحرام للتعريف بالمشروع وقيم التعظيم وزيارة معالم مكة وآثارها ببرنامج ميداني بالاشتراك مع مؤسسة سياحية متميزة.
  • إقامة الحفلات الترحيبية لعموم الحجاج داخل الأحياء بمشاركة أهالي الحي وأعيانهم احتفاء بالحجاج والتعبير لهم عن مشاعر الأخوة وعرض قيم التعظيم عليهم.
  • استقبال الحجاج في مداخل مكة بالهدايا والورود بمشاركة الأطفال؛ وذلك في مراكز الاستقبال بالتنسيق مع وزارة الحج.

استقبل مشروع تعظيم البلد الحرام وفدا مكونا من عشرين شخصا من كلية القرآن الكريم بلاهور بباكستان، وبرئاسة نائب رئيس الكلية الشيخ صهيب مير محمد؛ وكان ذلك في صباح يوم الثلاثاء 18-4-1435هـ، وعقب استقباله والاحتفاء به وتقديم واجب الضيافة قام المشروع وبمرافقة الوفد بجولة على بعض معالم مكة المكرمة التاريخية، وبالتحديد منطقة الحديبية ومصنع كسوة الكعبة المشرفة ومعرض عمارة الحرمين؛ وذلك لرغبة الوفد الكريم في زيارة المعالم المكية ومشاهدتها عن كثب لما حصل فيها من أحداث ووقائع وحقائق سطرها التاريخ وبقيت ذكراها في بطون الكتب ويتحدث عنها ألسن المؤرخين وكتاب السير، علما أنه قام بالشرح والتوضيح في كل تلك المعالم الأستاذ آدم عثمان إسماعيل مسؤول فريق معالم مكة التابع للمشروع.

kullyaalquraan
kullyaalquraan1

قام وفد من مكتب الدعوة بمحافظة الحجرة وعددهم 25 طالب جامعي بزيارة ميمونة لمشروع تعظيم البلد الحرام؛ وذلك مساء الأحد الموافق للخامس والعشرين من شهر ربيع الأول عامَ ألف وأربعمائة وخمسة وثلاثين من الهجرة، وكان في استقبالهم لدى وصولهم برنامج الوفادة المكية في المشروع يمثل البرنامج الأستاذ سعيد الأحمري والأستاذ إبراهيم زكريا ؛ حيث قاما بترحيبهم وتكريمهم وتقديم واجب الضيافة لهم.

وبعد ذلك قاما بتقديم نبذة موجزة عن المشروع ورسالته وأهدافه وأبرز إنجازاته في الساحة المكية مع شرح لبعض خصائص البلد الحرام وفضائله، كما تخلل اللقاء عرض فلم هذه بلدتكم، والذي يبين عظمة مكة المكرمة وأهم خصائصها وفضائلها التي تميزت بها عن سائر بلدان العالم، وعقب اللقاء كانت هناك جولة ميدانية بمصاحبة الضيوف على أبرز معالم مكة المكرمة للوقوف بالمشاهدة على تلك الأماكن التاريخية التي وقع فيها كثير من الأحداث والمواقف التي تتجدد ذكراها مع تعاقب الأزمان والدهور.

وفي ختام الزيارة عبر الضيوف عن استحسانهم وإعجابهم بما وجدوه من حسن الضيافة والاستقبال، وبما شاهدوه من الجهود الكبيرة التي يقوم بها مشروع تعظيم البلد الحرام في غرس حب مكة وتعظيمها لدى المجتمع المكي من الساكنين والوافدين.

alhugrh
alhugrh1

برنامج: مبادرون

برنامج:مبادرون

هاجر: القسم النسائي

هاجر: القسم النسائي

هو أحد منظومة برامج مشروع تعظيم البلد الحرام والذي يستهدف المجتمع النسائي بجميع شرائحه لبناء وتفعيل قيم تعظيم البلد الحرام عبر مناشط تثقيفية وتفاعلية ذات بعد قيمي مجتمعي، يعتمد فيه على الشراكات المجتمعية.

إقرأ المزيد

pub3 1

© 2020 بوابة تعظيم البلد الحرام